ما هو شكل تصميم بروفايل؟ إذا كانت إجابتك ملف واحد يتم إرساله للشركات والعملاء والمناقصات والمسابقات وكل الأحوال التي تحتاج لملف تعريفي للأسف الإجابة خاطئة..

الملف التعريفي/ البروفايل: هو ملف له أشكال كثيرة وحالات كثيرة جداً على حسب الهدف من الاستخدام، له أشكال كثيرة وطرق لكتابة المحتوى الخاص بكل موقف، شكل محدد من التصميم وإطار وحالة عامة يجب أن تكون مناسبة مع الهدف والتوقيت والاستخدام.

إذاً…

كيف تكتب محتوى يُستخدم لتصميم بروفايل يحقق نجاح وتعاقد من أول إرسال، كيف تحدد الهدف الأساسي من تصميم البروفايل؟ هل يصلح عمل ملف واحد فقط لكل الأهداف وإرساله عن شركتك في كل الأحوال؟

إذا كنت تحتاج تصميم البروفايل في المناقصات وتعريف الشركة وإقناع العملاء و تبحث عن الطريقة الصحيحة والمحتوى الفعال و تريد شركة تصميم بروفايل، أو تبحث عن من يصنع لك ملف مختصر عن شركتك/ مشروعك/ مؤسستك، أكمل معنا المقال لشرح بعض النصائح والتفاصيل المهمة والتخطيط المبدئي للخطوة قبل اتخاذها لتحقيق النجاح من أول إرسال.

 

أولاً: المقال مقدم لك من فريق المحتوى والتصميم بشركة كريتف ماركتيرز لمساعدتك في الوصول لهدفك من الطريق الصحيح وعدم إهدار الوقت في تجارب كثيرة غير مجدية.

ثانياً: تصميم بروفايل من أهم وأول الخطوات اللازمة لأي نشاط مهما كان نوعه، ومن أهم الخطوات التي تحتاج لتطوير مستمر على فترات قصيرة.

 

تفاصيل مهمة عن تصميم بروفايل

قبل ما تقرر تصمم بروفايل شركتك، تعرف على ٤ تفاصيل أساسية:

  1. استراتيجية وأهداف تصميم الملف التعريفي.
  2. استراتيجية التصميم.
  3. طريقة المحتوى والتصميم المناسبين للهدف.
  4. الخطة المتبعة لإرساله سواء بالوقت أو الجهة.

استراتيجية وأهداف الملف التعريفي: تقوم بشكل أساسي على الحدث/ الموقف/ الطلب الذي تم على أساسه اتخاذ قرار تصميم البروفايل، مثلاً أمامك مناقصة مهمة خاصة بمجالك وتريد المشاركة فلابد من إرسال الملف التعريفي للشركة، طلب عميل الاطلاع على تعريف شامل للشركة، طلبت شركة كبيرة التعرف على نقاط قوة شركتك، تريد إظهار نقاط تميزك للعرض على العميل، تريد طلب قرض أو اعتماد من جهة حكومية.

على أساس الهدف تكون الاستراتيجية المختارة للبناء والتكوين ومن ثم الكتابة.

 

استراتيجية التصميم: تترتب على الهدف والخطوة السابقة كلياً، فإذا كان الملف التعريفي للاعتماد من جهة حكومية فلابد استخدام رموز وأشكال رسمية جداً تناسب الجهة والمطلع على الملف، أما لو كانت لعرض نقاط القوة فسيختلف شكل التصميم بشكل كبير من حيث الألوان والثيم العام للملف.

 

طريقة المحتوى: تترتب أيضاً على الهدف بشكل أساسي، سابقة الأعمال لها طريقة، المنتجات والسلع لها طريقة، التعريف بالشركة له طريقة، واختيار الطريقة الصحيحة هو ما يجعل الملف يحقق تعاقد/ نجاح من أول إرسال.

اقرأ المزيد عن الملف التعريفي

ما يفكر به كاتب محتوى لتصميم بروفايل

  1. العميل المستهدف من تصميم البروفايل.
  2. رحلة الاقناع الخاصة به والمرحلة التي يقف بها من البيزنس الخاص بك.
  3. هدف البروفايل بالتحديد.
  4. الهيكل العام للمحتوى: البداية والمحتوى والنهاية وشكله النهائي مع التصميم.
  5. المنافسين في نفس المجال والمحتوى المتضمن في الملفات التعريفية الخاص بهم.

 

١- العميل المستهدف

أهم جزء في المرحلة واللعبة كلها، يقوم عليه كل المراحل بشكل أساسي، لماذا؟

لأنه هو من سيطلع على الملف، من سيقتنع، من سيتخذ القرار المنتظر من تصميم البروفايل، من سينقل الصورة لعملاء أخرين… فالاهتمام الأساسي يركز على احتياجه وعقله وتفكيره.

يبدأ كاتب المحتوى بدراسته، بالبحث عنه في المنصات التي يتواجد عليها والاستماع لاقتراحاته وتعليقاته، والبحث عن المنافسين وتتبع صفحاتهم وتعليقات العملاء السابقين والبدء بفهم العميل بشكل كامل لإنشاء محتوى هادف.

 

٢- رحلة إقناع العميل

العميل في مراحل مختلفة على حسب متى عرف البيزنيس الخاص بك وهل يعرفه معرفة كاملة أم لا، هل مقتنع بما تقوم به، هل المميزات التي تقدمه له كافية أم لا، لو أراد التعاقد فكيف سيتواصل معك، لو بحث عن دعم فني وخدمة ما بعد البيع فهل ستقدمها؟

 

كل الأسئلة التي تخطر بباله على حسب المرحلة التي يقف بها يتم الإجابة عنها حسب الجزء الخاص والمقبول للبروفايل وبالطريقة التي تناسب المحتوى المخصص لذلك.

تصميم بروفايل
تصميم بروفايل

٣- هدف البروفايل

يتم الاجتماع مع من يريد تصميم البروفايل وأخذ تفاصيل السبب بشكل واضح وسردها في شكل نقاط محددة تبعاً لتكنيك الكتابة والاستفادة من كل نقطة على حدة، والبدء بتحديد ما يخص النقطة التالية.

 

٤- هيكل المحتوى

من الاجتماع بطالب الخدمة يتم فهم:

  • العميل.
  • الهدف.
  • البيانات المتاحة.

ومن بعدها يتم تحديد الهيكل الكلي لتصميم بروفايل بما سيبدأ، وما هو التالي، وبما سينتهي وما هي أهم المعلومات التي يجب وضعها لاستقطاب الهدف بنجاح، فيبدأ كاتب المحتوى بوضع ما سيتم كتابته في الغلاف وتحديد ما يريد العميل فعله في النهاية وملئ الأجزاء ما بينهما بشكل احترافي.

 

٥- المنافسين

في هذه المرحلة يتم البحث عن كل المنافسين في نفس المجال ونفس الدولة والبحث عن الملف التعريفي الخاص بهم أما في موقعهم الالكتروني، صفحات السوشيال ميديا، التواصل بشكل مباشر مع المنافس وطلب ملفه التعريفي، الهدف النهائي هو الوصول للملف التعريفي الخاص بالمنافس والاطلاع عليه.

 

بعد نهاية هذه المراحل يكون التنفيذ أكثر احترافية وقرباً من الهدف، ويأخذ المصمم كل هذه التفاصيل في ملف مفصل من كاتب المحتوى مع الهيكل البنائي الذي صنعه و يبدأ في تنفيذ ثيم تصميم مناسب.

 

أهداف مختلفة تجبرك لتصميم بروفايل

  1. التعريف بالشركة: تحتاج لإنشاء ملف تعريفي للشركة في بداية الإنطلاق لتعريف خدماتها ومنتجاتها ومميزاتها التنافسية للعملاء المحتملين، لاستخدامه للإرسال لكل من يسأل عن خدماتك ونظام العمل والتعاقد وهنا تكون أجزاء المحتوى الأساسية هي: التعريف بالشركة، السلوجان الخاص بها، الرؤية، الرسالة، الخدمات، المميزات التنافسية، التواصل، فريق العمل، العنوان، …. البيانات الأساسية.
  2.  عرض سابقة الأعمال: تحتاج بعد فترة من الوقت تحديث الملف التعريفي الأولي ودمج صفحات تصف سابقة أعمالك وبعض من آراء العملاء والمميزات التي ضفتها في مشروعك.
  3. تصميم بروفايل لدخول مناقصة: قد تحتاج للمشاركة بنشاطك في مناقصات حكومية مهمة وتحتاج وجهة قوية وتعريف هادف يركز على عرض تفاصيل معينة للجهة المنشئة للمناقصة.
  4. الاعتماد من هيئة حكومية أو التقديم للحصول على قرض.

 

الآن أدركت أن تصميم ملف تعريفي لا يقتصر على سبب أو شكل واحد، لا يقتصر على طريقة ثابتة للمحتوى..

 

لا تترك مشروعك دون إظهاره بقوة فتخسر خسائر فادحة.

 

إذا أردت تنفيذ كل ما ذكر في المقال واختيار نوع وطريقة محتوى مناسبة وتصميم بثيم مختلف متماشي مع الهدف لملف تعريفي احترافي يحقق نجاح من أول إرسال، خدمتنا في شركة كريتف ماركتيرز مناسبة لك بسعر مناسب، يمكنك التواصل من هنا والبدء فوراً