مال و أعمال

مواجهة طردك من العمل بطريقة احترافية

مواجهة طردك من العمل بطريقة احترافية

 

قد تتعرض في يوم من الأيام لطردك من العمل بشكل مفاجئ، وتصبح غير قادر على التعامل مع تلك المشكلة الكبيرة، ولذلك سوف نوضح بعض النصائح والتوجيهات للتغلب على تلك المشكلة.

وفى حالة أن قرر مديرك في العمل التخلي عنك وأصدر القرار بطردك من العمل في وقت أنت بحاجة فيه للعمل بشكل ضروري، فلابد من التصرف بحكمة والتفكير الجيد قبل الإقدام على أي تصرف من شأنه الضرر، ويجب معرفة أن لديك عدد من الفرص المناسبة وهناك بعض الأمور التي من الضروري البعد عنها وإلا ستؤثر بشكل سلبي على المستقبل الخاص بك.

خلال هذا الموقف من المهم أن تسأل مديرك في العمل عن أسباب طرده لك من العمل وضرورة التعامل بمنتهى الهدوء، وبعد أن تقوم بقراءة الموضوع بشكل جيد سوف تتمكن من معرفة أبرز الطرق والأساليب المناسبة للتصرف عندما يواجهك ذلك الموقف.

 

المحافظة على الهدوء

من الضروري جدا الإلتزام بالهدوء وحاول جاهدا ألا تفقد أعصابك، فمن المعروف أنه عندما تتعرض لمثل تلك الصدمة ستشعر بوجود بركان من الغضب على وشك الإنفجار، فمن المهم المحافظة على هدوءك على قدر المستطاع ويجب البعد عن القيام بأى تصرف عدوانى تجاه مديرك بالعمل أو زملائك الذين كانوا سبب في صدور قرار طردك.

إقرأ أيضا:افضل مجلات اقتصادية عالمية

وخلال اللحظة التي تتعرف فيها على قرار طردك من العمل يجب أن تكون على قدر كبير من الهدوء التام خلال هذه اللحظة، وفكر بطريقة إيجابية في الخطوة التالية التي يمكنك إنجازها بعد ذلك، ولو قمت بشئ سلبي أو تصرفت بطريقة غير مناسبة فكل ذلك سيكون له أثر كبير على سمعتك الوظيفية بعد ذلك إذا أردت العمل في مكان جديد.

ومن الأشياء الهامة التي يجب أن تكون على علم بها أنه هناك بعض الأمور التي سوف تحتاج لها حتى بعد طردك من العمل، ومثال على ذلك الخطاب الخاص بالتوصية الذي من الضروري أن تقوم بتقديمه إذا أردت التقدم للعمل في وظيفة جديدة بأى شركة، لأن ذلك سوف يمثل فارق كبير وكذلك من المحتمل أن تحتاج إلى التواصل مع مديرك السابق أو زملائك فيما بعد لتقديم المساعدة لك أو للحصول على الراتب الخاص الذي لم تأخذه بعد.

 

معرفة السبب الذي أدى لطردك من العمل

يوجد فرق واضح بين الإستقالة من العمل والطرد، فمن الضروري أن تتوافر أسباب كثيرة وقوية تؤدي إلى قيام المدير بإتخاذ القرار بطردك من العمل نهائيا، وقد تفكر في العديد من الأسباب التي أدت لذلك وفي النهاية تكتشف أن الطرد حدث لسبب آخر لا تعرفه، ولذلك من المهم سؤال مديرك عن الأسباب الأساسية التي أدت إلى إتخاذه ذلك القرار، هل يعود السبب في ذلك لسلوك غير لائق صدر منك أو أن السبب يعود لقلة كفاءة العمل الخاص بك أو يرجع الأمر لزيادة معدل الغياب الخاص بك.

إقرأ أيضا:كيفية تحقيق الأرباح عن طريق الاستثمار في البورصة

ومن الممكن أن لا يطلعك المدير على السبب الأساسي لطردك من العمل، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى إختيار الوقت الملائم والتحدث مع الشخص القريب من مديرك لمعرفة السبب الحقيقي وراء طردك.

 

لا توقع على أوراق مالية بدون قرائتها جيدا

من الأمور الطبيعية عندما يصدر المدير قرار بفصل موظف ما من عمله أن يقوم بإعداد الأوراق التي تتعلق بالمستحقات ثم يطلب منك التوقيع عليها، ومن المهم أن لا تستعجل في التوقيع وقم بإستشارة المحامي الخاص بك ودقق في كافة الأرقام الموجودة.

إقرأ أيضا:كيفية تحقيق النجاح للمشروع الخاص بك

 

تعامل بشكل طبيعي عند طردك من العمل

عند سماع قرار طردك من العمل وبعد التحدث مع المدير، فيجب عليك الذهاب لمكتبك وجمع كافة الأغراض الخاصة بك، ومن المهم أن تكون هادئ وقادر على التحكم بأعصابك بشكل كبير فمهما كان شعورك حاول أن لاتقم بالسب واللعن، لأن تلك اللحظات الأخيرة هي التي ستبقى في ذاكرة زملائك عندما يتم ذكر إسمك فى العمل.

وفي النهاية يجب أن تكون على إتصال دائم بأصدقائك في العمل بعد طردك لأن ليس لهم دخل في ذلك القرار، ومن المهم المحافظة على تلك العلاقات الإجتماعية التي قد تكون بحاجة شديدة لها في المستقبل، ومن المحتمل أن تحتاج لنصائحهم والتوصيات من أجل التقدم في وظيفتك الجديدة.

السابق
كيفية الإستفادة من تطبيقات الإستثمار لإدارة أعمالك
التالي
أفضل الطرق لتوفير أكبر قدر من المال