متى ظهر العالم الإفتراضي الفيس بوك

اصبح السؤال الأساسي لأي شخصين يتعرفون على بعض لأول مرة هو هل لديك حساب على الفيس بوك , وإذا أردت البحث عن صديقك القديم الذي فرقكم المسافات والسنين كل ما عليك هو فتح نافذة البحث على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك ووضع إسم صديقك القديم فيظهر لك قائمة بجميع الأسامي المتشابهة .

الفيس بوك هو موقع مجاني للتواصل الإجتماعي يستخدمة الملايين من جميع أنحاء العالم حيث من السهل على المستخدم من خلال التطبيق إضافة الأصدقاء والتحدث عن طريق الرسائل النصية أو الفيديو أو من خلال المكالمات وإرسال الصور والافلام كما يمكن للمستخدم التصفح ومعرفة الاخبار أو كل ما يهم المستخدم على الفيس بوك كل هذا يستطيع المستخدم الاستفاده منه بمجرد ان ينشئ حساب علي الفيس بوك , ولكن هل سألنا انفسنا متى تم ظهر الفيس بوك في حياتنا ؟

ظهر الفيس بوك في حياتنا عام 2004 وتحديدا في اليوم الرابع من شهر يناير وهو في الاساس كان مشروع التخرج للطالب مارك وذلك من خلال إيجاد فكره من خلال القيام بربط جميع طلاب جامعة هارفارد فقط من اجل التواصل فيما بينهم في بداية الامر ثم بعد ذلك تم إدخال كليات بوسطن وجامعة ايفي ليج , بعد ذلك توسع الامر فشمل عدد كبير مع الجامعات في الولايات المتحده الامريكية وفي دولة كندا ، بعد ذلك أصبح متاح بشكل كبير لجميع الجامعات للتواصل .

بعد ذلك في شهر يونيو نقل مارك مقر الفيس بوك الي ولايه كاليفورنيا في مدينت بالو آلتو .

بعد ذلك أصبح تطبيق التواصل الاجتماعي الفيس بوك متاح للجميع لاستخدامه بشكل مجاني واصبح اي شخص مسموح له الدخول على موقع الفيس بوك وانشاء الحساب وهذا ادي الى تنافس الشركات الكبيرة على شراء الموقع او الاستثمار فيه وبذلك تلقي مارك العديد من العروض من الشركات وكان أول عرض تم تقديمه عام 2004 وكان من شركة باي بال وكانت القيمه الماديه للعرض 500 الف دولار .

بعد ذلك عام 2005 جاء عرض من شركة إكسيل بارتنرز بقيمه ماديه 12.7 مليون دولار , وغير ذلك من العروض ولكن كلها باتت بالرفض لان مارك لم يوافق ان يشاركه احد في إدارة الفيس بوك .

بعد ذلك بأعوام وتحدياً في عام 2007 قامت شركة مايكروسرفت انها اشترت 1.6% من حصة الفيس بوك بقيمة 240 مليون دولار , وفي نفس العام ايضاً قام لي كاشينج وهو ملياردير في هونج كونج انه دفع قيمه 60 مليون دولار ليستثمر في الفيس بوك .

موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بدأ شهرته وإنتشرت عبر السنوات حتى وصل عدد مستخدمي الفيس بوك حول العالم عام 2008 هو 132.1 مليون مشارك , ولك ان تتخيل الان عدد المستخدمين للفيس بوك بعد أن اأصبح من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى تطبيقات التواصل الاجتماعي وأيضاً إشتهر الموقع من خلال تحميل ورفع الصور حيث يتم رفع حوالي 14 مليون صوره بشكل يومي .

تطور الفيس بوك حتى اصبح من ضمن الشركات المساهمه والحصه الخاصه به التي يطرحها في السوق كانت التنافس عليه من قبل الشركات على شراءها بالمليارات .

يتميز الفيس بوك من المميزات العديده والتي تجعله رقم واحد من حيث الاستخدام بشكل يومي وخاصة سعي مارك الدائم إلى تطوير وتحديث الفيس بوك بشكل مستمر .

قام الكاتب بن مزريتش بتأليف كتاب من خلال مهاجمته لمارك مؤسس الفيس بوك وتحول بعد ذلك إلى فيلم سينما بعنوان The Social Network ويحكي قصة مارك ومراحل تطوره وترشح لأكثر من ثماني جوائز أوسكار .

في النهايه تبلغ ثروة مارك من الفيس بوك أكثر من 6 مليار دولار أمريكي .

 

 

Table of Contents

مشاركة
مقالات تهمك
روابط مهمة

سيرة ذاتية