تقنية

كيفية عمل مشروع صغير والتسويق له

كيفية عمل مشروع صغير والتسويق له

تبدأ معظم المشروعات الصغيرة بميزانية صغيرة جدا ولا تتحمل النفقات الزائدة، خاصة إن كانت في التسويق والإعلانات، لكن المشكلة الكبرى أنه دون التسويق لن يستطيع ذلك المشروع أن يبيع منتجاته وأن يعرفها الناس حتى يحقق الأرباح المرجوة منه، لكن لحسن الحظ نحن في عصر ال social media الآن أو عصر شبكات التواصل الإجتماعي التي تعتبر وسيلة مناسبة ومجانية في تسويق المنتجات للمشروعات الصغيرة وذات الميزانية الصغيرة، لكن يجب مراعاة هذه التعليمات الهامة حتى يكون التسويق ناجح ومناسب مع مشروعك.

أنشئ موقع لعملك
إن الخطوات العملية لإنشاء موقع تتطلب حجز بإسم domain، واختيار موقع لإستضافته واستخدام أحد برامج تصميم المواقع، مع ذلك يوجد بعض المواقع التي توفر لك خدمات الدومين والإستضافة مجاني، لكن يجب أن تعلم شروط الموقع في هذا الشأن.

استخدم مواقع التواصل الإجتماعي
إن أهم ما تقدمه مواقع التواصل الإجتماعي في هذه الأيام هو تجمع أعداد كبيرة من الناس والعلاقات في مكان واحد بدون الحاجة إلى مجهود كبير مثل الفيس بوك وتويتر ويوتيوب وغيرهم، كما يمكنك حينها أن تستخدمها في الترويج لمنتجك وبمنتهى السهولة وذلك بمجرد الإعلان عن وجود المشروع على الموقع بالطريقة التي تناسب الموقع نفسه، و من المهم أن تحافظ على أن يعرف متابعيك بكل ما هو جديد عن منتجك الذي تسوق له.

إقرأ أيضا:كيف احافظ على جوالي أطول فترة ممكنة

قائمة بريدية لمنتجك
فمن المفيد أن تقوم بإرسال كل ما هو جديد عن شركتك إلى القائمة البريدية التي تنشئها وهي تأتي في شكل نشرة إخبارية شهرية تكون جذابة للعملاء حيث تشجعهم على إقتناء خدماتك أو منتجاتك، ومن المفيد أن تشجع أصدقاءك للتحدث عنك ولنشر عملك بإعتبارهم خدمة منهم لك.

مدونة لعملك
إذا كنت لا تستطيع إنشاء موقع يمكنك إنشاء مدونة تتحدث عن المشروع، هي عادة ما تكون مجانية، لكن يجب مراعاة أن يكون شكلها محترف بقدر الإمكان ويناسب طبيعة منتجاتك، ويجب أن تحافظ على نشر اسم عملك ومعلومات عن كيفية الإتصال المباشر بك وعن موقعك على الخريطة، من المفضل أن تذكر بوجود بعض المنتجات المجانية كالهدايا أو غيرها حتى تشجع الناس على دخول مدونة أعمالك والتعرف عليها.

محاضرات أو تقديم مجاني
بالطبع المشروع يستهدف طبقة معينة من الناس، ولذلك من المهم أن تتحدث معهم وجها لوجه من خلال عروض التقديم في أماكن معينة وشرح لهم كيفية إدارة أعمالك أو تشرح جزء منها بشكل مجاني حتى يتعرف الناس عليك وعلى منتجك بشكل أكبر.

مواقع الإعلان المجاني
يوجد مواقع مثل جوجل يسمح بإتاحة أماكن للإعلان وبشكل مجاني وذلك عن أعمالك أو خدماتك، كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على هذه المواقع وكتابة المعلومات التي تريد ظهورها عن عملك في الإعلان.

إقرأ أيضا:كيفية وقف مشاركة البيانات في WhatsApp على حساب Facebook

التواصل مع الغرف التجارية
إن الغرف التجارية هي المنظمات التي تتيح لك الكثير من الإتصالات وخاصة الغرف التجارية الأمريكية التي تتحدث عن العديد في الأسواق المختلفة وليست الأجنبية فقط بل العربية أيضا، وهي تتحدث عن الكثير من المعلومات والتي يمكن ألا تكون على دراية بها أنت كصاحب العمل في الدولة، ويمكنها أن تقدم لك العروض التعليمية والدعم المالي والذي تحتاج لكن يجب أن تدرس الشروط قبل كل شئ، الأهم أنها تعطيك الكثير من المهارات الخاصة بفن التسويق والأعمال.

إن تأسيس المشروع الصغير على الإنترنت يحتاج إلى الكثير من العمل الجاد ويحتاج الخطط المكتوبة للرجوع إليها لتقييم سير عمل المشروع في مختلف مراحله، ولا تتوقع سهولة أو بساطة في الحصول على عمل ناجح على الإنترنت، حيث يمكن لأي شخص عمل مشروع أون لاين ولكن ليس كلهم سيحصلون على عمل ناجح ومستمر أون لاين.

إقرأ أيضا:كيف احافظ على بطارية اللاب توب المحمول

خيارات البدأ بالمشروع
تقديم خدمة أو فكرة جديدة أو منتج، إذا كان الجمهور في حاجة لمنتجك أو لخدمتك فتأكد أن نسبة النجاح ستكون عالية.

إعادة بيع خدمة أو منتج شركات تقدمها بالفعل، مثلا عمل موقع تسويق إلكتروني لإعادة بيع المنتجات بالتجزئة عن طريق التعاقد مع الشركات الموردة لعرض منتجاتها في الموقع.

تقديم خدمة أو منتج موجود وتطويره بطريقة مختلفة، مثلا مشروع تقديم خدمة الرسائل القصيرة عبر الإنترنت بطريقة مختلفة، شركات الإتصالات تقدم خدمات إرسال الرسائل القصيرة وأنت تعيد تقديم هذه الخدمة وتقوم بتطوير لوحة تحكم الموقع من خلال إضافة مميزات وخصائص غير موجودة بالخدمة الأصلية.

 

السابق
مزايا وعيوب التسوق الإلكتروني
التالي
تداول العملات وكيف اختيار شركات تداول العملات للمبتدأين