مال و أعمال

المأزق المالي : كيفية التصرف معه

المأزق المالي : كيفية التصرف معه

المأزق المالي : كيفية التصرف معه
يمر على الجميع أزمات مادية بحيث تجعنا نقف في مفترق طرق وفي بعض الأحيان نعجز عن حلها, وتكون الأزمات المادية عبارة عن نقص في الموراد التي نعتمد عليها في الإنفاق على مصروفاتنا اليومية, هذا ولأن كل شيء في وقتنا هذا يعتمد على وجود المال حتى يتحقق, فعندما نتعرض لمأزق مالي وهي مشكلة كبيرة نرغب في حلها ولأن لكل شيء حل نستطيع ببضع خطوات أن نساعد في حل هذه المشكلة.

حل المأزق المالي
في البداية علينا أن نقوم بترتيب أفكارنا بطريقة سليمة وبهدوء حتى نستطيع الوصول لقرارسليم يخدم مصلحتنا في حل هذه المشكلة.

بعد ذلك علينا تحديد سبب الحقيقي في هذا المأزق المالي الذي وضعنا فيه وتتبع الخطوات الصحيحة حتى نصل إلى سبب المشكلة.

ومن خلال الهدوء والصبر والتفكير المنطقي وعدم التسرع في حل هذا المأزق المادي حتى لو يؤدي بنا حل سريع إلى مشكلة أخرى تضاف إلى المشكلة الأصلية.

وعندما نتوصل إلى المسبب الحقيقي في المأزق المالي الذي وقعنا فيه علينا البحث في الأسباب التي جعلتنا نصل إليه من البداية, نستطيع وضع الحلول التي تجعلنا نحل المشكلة وتفيدنا في تفادي الوقوع فيها مرة أخرى, فمثلا لو كان سبب هذه الأزمة هو زيادة المشتريات غير الضرورية من اجل أن نعيش في مستوى أعلى من المستوى الحقيقي الذي يحققه لنا دخلنا المادي فيجعلنا ذلك نقع في الديون التي نعجز عن سدادها فالحل هنا أن نحد من هذا التصرف بسرعة والإستغناء عن كل ما يلزم عن طريق بيعها.

إقرأ أيضا:كيفية تأسيس شركة صغيرة بشكل ناجح

أما إذا كان السبب هو قلة الدخل مقارنة بالمصروفات الأساسية والضرورية, فهنا يجب علينا أن نفكر في وسيلة تأمن لنا دخلا إضافيا عن طريق تنظيم الوقت وإيجاد فرصة عمل تتناسب مع وقت فراغنا.

أما إذا ما كان هناك مشكلة في سوق المال وليس في قيمة الدخل لدينا في هذه الحالة يجب علينا أن نتوقف عن صرف ما لدينا من سيولة مالية والتحكم بالصرف حتى نستطيع جمع ما لنا من المال في السوق أولا ثم التصرف بحكمة بعد ذلك.

إقرأ أيضا:أفضل الطرق لتنمية المال الخاص بك وتجنب المشكلات المادية

لكل مشكلة حل في أصل المشكلة نفسها ولكن علينا ان نتعلم درسا في الإنفاق حتى نتفادى مشكلة المأزق المالي الذي قد تقع فيه, كما علينا أن نفكر مليا قبل الشراء.

 

السابق
تداول العملات وكيف اختيار شركات تداول العملات للمبتدأين
التالي
ايفون SE : اهم المواصفات والمزايا