مال و أعمال

أفضل الطرق لتوفير أكبر قدر من المال

أفضل الطرق لتوفير أكبر قدر من المال

في هذا العصر الذى نعيشه أصبح المحافظة على المال والقدرة على الإدخار من أصعب الأمور التي يمكن مواجهتها ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة الأمور المغرية وتعددها، وسوف نتعرف على عدد من الطرق المستحدثة لتوفير الأموال، إن عملية توفير الأموال ليست بالشئ المستحيل.

كل ما تحتاج إليه هو القدرة على التحمل والهمة العالية وهناك تشابه كبير بين عملية إنفاق المال وبين الشراهة في تناول الطعام، فلو كنت تشتكي من مرض البدانة وتريد خسارة الوزن فإن الحل هو البعد عن الأطعمة الدسمة وإستبدالها بالطعام الصحي وممارسة الرياضة، وكذلك توفير المال كل ما يلزمك هو السير على بعض الطرق لتحقيق غايتك.

وسوف نتحدث بإستفاضة عن أهمية توفير المال وأهم الطرق التى يجب إتباعها لتوفير أكبر قدر من الأموال.

 

ضرورة توفير المال

لقد أصبح العصر الذي نعيشه يمتلئ بالتحديات والصعوبات التي نواجهه يوميا والتطور التكنولوجي الضخم الذي يتطلب منا مواكبته وتوفير كافة الأجهزة الحديثة وكل تلك الأشياء تحتاج إلى المال بشكل كبير وسوف نتحدث عن تلك الأمور الضرورية التى تفرض علينا ضرورة توفير المال.

 

ضمان تأمين مالي للمستقبل

فإذا كنت تمتلك المال أو لديك أكثر من حساب مصرفي فإن ذلك يدل على إمكانية أخد إجازة في الوقت الذى تريده والذهاب لأي منطقة في العالم أو تستطيع التوقف عن أداء العمل لشعورك بالملل، وكذلك من الممكن تأسيس عمل خاص بك كإنشاء مصنع أو منشأة صناعية وتدير عملك بنفسك.

إقرأ أيضا:البطاقة الإئتمانية تكشف كل أسرارك

إن عملية توفير المال تساعدك على قضاء حياة بمنتهى الرفاهية وضمان المستقبل لأولادك، ولو كان الدخل الخاص بك مساوى للنفاقات الشهرية فذلك يدل على أنك أصبحت على مشارف الخطر ويجب أن تنتبه، فإنك لن تستطع ضمان الحياة الكريمة لأفراد أسرتك ولن تستطيع تتبع التطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا، وبذلك من الضرورى أخذ الإحتياطات المطلوبة للقدرة على إدخار أكبر كمية من المال.

 

القيام بشراء منزل جديد أو تحديث منزلك الحالى

ليس هناك شخص ما يقضى حياته بالكامل في نفس المنزل دون أن يشعر برغبته في الإنتقال لمنزل أكبر وأفخم أو التفكير في تحديث المنزل الخاص به وشراء كافة الأجهزة الحديثة حتى يتمكن من مواكبة التكنولوجيا وكل ذلك يتطلب منك إدخار المال.

إذا أردت تجديد بيتك أو شراء أخر جديد لابد من توفر المال، ولو قمت بعمل قرض من إحدى البنوك ستجد أن الفوائد عالية جدا وسوف تحتاج لعمل آخر حتى تتمكن من سداد الأقساط مما سيتسبب في إجهادك والتأثير على عملية الإنفاق في المستقبل، وإذا توافر جزء من المال معك فإنك ستتمكن من القيام بتجديد منزلك بسهولة دون أن يتأثر مستوى الدخل الخاص بك.

 

شراء سيارة جديدة أو تجديد الحالية

في معظم الأحيان قد ترغب في شراء سيارة حديثة أو القيام بتجديد سيارتك القديمة، وحتى تقوم بذلك فإنك بحاجة إلى توفير مبلغ كبير من المال بشرط أن لايتسبب ذلك في حدوث خلال بالميزانية الخاصة بمنزلك أو التأثير على الإنفاق بشكل مبالغ فيه.

إقرأ أيضا:طرق مبتكرة لربح المال

إذا كنت غير قادر على شراء سيارة جديدة يمكنك شراء آخرى مستعملة لتوفير المال أو بالتقسيط، ولذلك فإنه من المفترض أن يكون لديك القليل من المال لحل تلك المشكلة وأيضا حتى تتمكن من الدفع لأعمال الصيانة ودفع الأقساط.

 

التصدى للمتطلبات الموسمية

من الضروري إدخار الأموال للتصدي للمواقف المفاجئة التى نواجهها سنويا أو أثناء وقت معين، ومثال على ذلك تمضية إجازات نهاية العام وتقديم هدايا أعياد الميلاد والأفراح وإصلاح السيارة ودفع الديون وشراء ملابس المواسم وتجهيز الأفراح ومصاريف الدراسة والعديد من المتطلبات الموسمية.

 

مواجهة المواقف الطارئة

هناك العديد من الأشياء التى لانستطيع التحكم بها والتى تحدث لنا بدون سابق إنذار مثل التعب المفاجئ أو حدوث عطل ما بالسيارة أو حالات الوفاة أو ضرورة السفرأو الولادة المفاجئة، والعديد من الأمور التى تتطلب منا ضرورة توفير المال وكيفية مواجهة الأزمات.

يواجه الكثير من الناس صعوبة بالغة في التحكم بالإنفاق والقدرة على توفير المال مما قد يؤثر على مستوى الدخل الخاص بهم ويتسبب في الشعور بالقلق المتواصل، وسوف نعرض أفضل الطرق المبتكرة لإدخار المال.

 

عمل ميزانية وتوزيع المصاريف

وحتي نتمكن من تطبيق هذه الطريقة ولكي نستطيع توفير أكبر قدر من المال، ففي البداية يجب عمل ميزانية بالمتطلبات والمال المتوافر معك وتسجيل كل شئ حتى لايحدث خلل في جزء ما، ومن المهم إدخار جزء من المال يكون بعيد عن النفقات المطلوبة ومن الضروري أن يتم الإحتفاظ بذلك المال بعيد عن المنزل في حسابك بالبنك أو في دفتر للتوفير.

إقرأ أيضا:المأزق المالي : كيفية التصرف معه

 

عمل حصالة

من أفضل الأفكار لإدخار المال الحصالة، ومن الجيد أن يلتزم كل أفراد العائلة بتلك الفكرة ويجب أن يكون الأب هو المثل الأعلى، فلو أمرت أولادك بإدخار جزء من مصروفهم في الحصالة فلن يشعروا بقيمة ذلك، لكن إذا قام الأب بعمل حصالة له وإعتاد أن يقوم بوضع القليل من المال فيها بعد عودته من العمل، ثم طلب من أولاده عمل حصالة لتوفير المال الذي من الممكن إستخدامه في شراء الكتب أو الألعاب فإنهم سوف يسارعون لعمل ذلك.

 

التخلص من العادات السيئة

هناك بعض العادات التى لا نشعر بها ولكنها تكون مفيدة في المستقبل القريب، مثل القيام بإطفاء المصابيح خلال النهار لتوفير إستهلاك الطاقة وفصل التيار ليلا أثناء النوم من العادات التى تؤدي إلى ترشيد إستهلاك الكهرباء، وكذلك غلق المياه خلال تنظيف الأسنان ويمكنك أيضا استخدام تكيف الهواء على درجة 25 لتقليل إستهلاك الكهرباء.

ولايؤدى هذا لحماية البيئة فحسب بل يساعد أيضا على توفير المال، وكذلك يمكنك تناول المشروبات الدافئة في الشتاء وإستعمال الأغطية الصوفية بدلا من إستخدام الدفاية ومن الأفضل شراء الأجهزة الموفرة للطاقة.

 

إستخدام المصابيح الموفرة للطاقة

ومن المهم أن نقوم بإستبدال المصابيح العادية بلمبات (LED)الموفرة للطاقة حتى لوكانت هذه اللمبات مرتفعة السعر، ولكن سوف تلاحظ الفرق في إستهلاك الكهرباء بعد إستعمالها.

 

شراء المنتجات بنفسك

من العادات الخاطئة التى يقوم بها الكثيرين شراء المنتجات من خلال الإنترنت أو أو إستخدام خدمة الدليفري مما قد يكون له أثر سلبي على النفقات ويتسبب في زيادتها، وهناك طريقة أفضل وهي عمل قائمة بالسلع المطلوبة منك والمرور على أكثر من محل وإختيار السعر الملائم لك.

كذلك تستطيع شراء متطلبات الشهر بالكامل من لحوم وخضروات ومسحوق الغسيل ومتطلبات العناية الشخصية في يوم واحد لكى تكون الأسعار بالجملة .

 

إستخدام المواصلات العامة

على الرغم من حالة الزحام المروري التي تنتشر بصورة كبيرة في هذه الأيام، ولكن من الممكن توفير المال عن طريق إستعمال المواصلات العامة عوضا عن إستخدام التاكسى أو السيارة الخاصة بك، ومن الممكن إستعمال المترو من أجل الوصول للأماكن البعيدة والتي تحتاج إلى مبلغ كبير من المال إذا أردنا الذهاب إليها بواسطة التاكسي.

وكذلك من الممكن السير على قدميك أو ركوب الدراجة ويعتبر ذلك نوع من الرياضة وللحفاظ على صحتك إذا كان المكان الذى تريد الذهاب إليه بالقرب منك، وذلك يساعد أيضا على توفير المال.

وفى النهاية فإن عملية إدخار المال من الأمور التي باتت تشغل بال الكثير من الأشخاص على مستوى العالم، ويسعى الكثير من الناس لتحقيق ذلك الهدف ولكن يصابوا بخيبة الأمل في النهاية، وعلى الرغم من كثرة الموضوعات والمقالات التي تحدثت عن ذلك الموضوع وأساليب إدخار المال إلا أن العديد من الناس حتى الآن يغفلون أهمية ذلك الأمر.

يعتبر العامل الأساسى لإدخارالمال هو وجود العزيمة والإرادة القوية لكى يستطيع الإنسان الوصول إلى هدفه، وهو توفير أكبر قدر من المال حتى يتمكن من تلبيه إحتياجاته والتصدي للمعوقات التي قد تواجهه والتغلب على المواقف الطارئة التى تتطلب توافر المال.

 

السابق
مواجهة طردك من العمل بطريقة احترافية
التالي
كيفية تحقيق الأرباح عن طريق الاستثمار في البورصة